Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou
Coopération

واقع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا ورهاناته المستقبلية في تعزيز وتعميم استخدام الوسائط التعليمية البديلة

10 Fév 2022 | Manifestations scientifiques, Recueils M-S

جامعة مولود معمري – تيزي وزو
Mouloud Mammeri University – Tizi Ouzou
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
Faculty of Humanities and Social Sciences
قسم علم النفس
Department of Psychology

ينظم المؤتمر الدولي الافتراضي حول الأول

 » واقع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) ورهاناته المستقبلية في تعزيز وتعميم استخدام الوسائط التعليمية البديلة « 

1er congrès international en visioconférence :
« La réalité de l’enseignement supérieur à la lumière de la pandémie de Corona (Covid 19) et ses paris futurs dans la promotion et la vulgarisation de l’utilisation des médias éducatifs alternatifs ».
The first virtual international conference :
« The reality of higher education in light of the Corona pandemic (Covid-19) and its future bets in enhancing and promoting the use of Alternative educational media »

Sous le slogan de :
Au temps de la pandémie de Corona (Covid 19) distanciation sociale et convergence des connaissances

 ديباجــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
لقد صاحب الانتشار الواسع لفيروس كورونا ( كوفيد 19) عبر جميع دول العالم جملة من التداعيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية، التي خلفت حالة من الارتباك والخوف داخل المكونات القومية لهذه الدول فأصبحت بذلك قضية مصيرية وجودية لا جدال فيها سواء لدى الساسة أو العامة، كما أنها كانت بمثابة اختبار حقيقي لمدى جهوزية المؤسسات الحكومية المسخرة في التدخل الإستباقي لاحتواء هذه الأزمة، حيث اتضح من خلالها هشاشة أداء هذه القطاعات المؤسساتية حتى في كبريات هذه الدول.
وتزامنا مع الارتفاع الرهيب للخسائر الاقتصادية والبشرية لهذه الجائحة وفي ظل غياب الحلول الصحية والوقائية الناجعة، انتهجت هذه الدول جملة من التدابير الاحترازية على غرار التباعد الاجتماعي والحجر الصحي الجزئي أو الكامل حيث ترتب عن هذا الأخير تعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية بجميع أطوارها بما فيه التعليم العالي ( الجامعي) وهي المرة الأولى في التاريخ أين تقوم فيه 193 دولة بانتهاج هذا القرار الوقائي الاستعجالي والذي اضطر على إثره حوالي 1.7 مليار متعلم على مقاطعة التعليم الحضوري (الوجاهي) منذ بداية الربع الأول من سنة 2020.
وتعد الجزائر من بين هذه الدول التي أعلنت تعليق التدريس الحضوري في مؤسساتها الجامعية لدواعي صحية وقائية وذلك بداية من النصف الثاني لشهر مارس 2020، مع تعويضه لاحقا بوسائط ومنصات إلكترونية موجهة لحوالي مليون و250 ألف طالب جامعي موزعين على مختلف المستويات والتخصصات الدراسية، بغية تدارك وتعويض المحاضرات وبقية النشاطات البيداغوجية المبرمجة خلال الموسم الدراسي الجامعي.
ويعتبر هذا الانتقال المفاجئ والمؤقت إلى تبني نموذج التعليم الجامعي عن بعد تعويضا لذلك النظام التعليمي الحضوري فرصة ثمينة إلى طرح وتنمية العديد من الطرائق البيداغوجية الأخرى البديلة ما بعد مرحلة كورونا وتعميم استخدامها في الحالات العادية بصفة دائمة، كخطوة إيجابية نحو إحداث تغيير جذري في النمط التقليدي من خلال الاعتماد على نموذج تعليمي أكثر مرونة قابل للتكيف مع جميع الظروف والمعطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية خاصة الطارئة منها. وتعزيزا لما سبق ذكره، فكرة التعليم الجامعي (العالي) عن بعد لم تكن حديث هذه الأزمة الصحية الراهنة بل ظهرت قبل ذلك بكثير وبالضبط مع بداية تسعينيات القرن الماضي أين كانت العديد من الجامعات الراقية عبر أنحاء العالم تمارس هذه الخاصية الفريدة من التعليم للتخلص من كافة القيود الزمانية والمكانية المصاحبة للأنظمة التعليمية القديمة
ونظرا لأهمية التعليم العالي في دفع عجلة التنمية والنمو الاقتصادي فأنه مرهون بمدى قدرة الجامعة على تقديم خدمات تعليمية بحثية عالية الجودة والتي تجسد من خلال اتخاذ قرارات جريئة في كيفية تبني والاستفادة من مختلف الممارسات العالمية والتحولات الجوهرية الحاصلة في الجامعات المرموقة. أين أصبح التعليم العالي يركز على تأهيل الطالب على تعلم  » كيفية التفكير  » بدلا من أساليب التلقين المعتادة وجعله مركزا للعملية التعليمة وهذا لا يكون إلا من خلال إصلاح وابتكار طرائق تعليمية مكيفية مع طبيعة التحولات والتغيرات الحاصلة في المجتمع

 إشكالية المؤتمر الدولي
انطلاقا من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) وما صاحبه من إغلاق تام لمجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، خاصة الإجراءات المتعلقة منها بتعليق الدراسة بجميع أطوارها بما فيه قطاع التعليم العالي، هذا الأخير عرف خلال السنوات الأخيرة وقبل هذه الأزمة الصحية جملة من الإصلاحات والترتيبات قصد تحسين نوعية وجودة النخب والكوادر المتخرجة بما يتماشى مع طبيعة التحولات والتغيرات الحاصلة في أسواق العمل المحلية والدولية، غير أن المضي في هذا النهج الإصلاحي واجهته جملة من التحديات والمعيقات البشرية والتنظيمية والتقنية، ما أدى إلى التأخير في بلوغ الأهداف المنشودة سواء على المدى القريب أو البعيد. ليتفاجأ العالم بأسره فيما بعد بهذه المعضلة الصحية التي زادت الأمر تعقيدا خاصة فيما يتعلق بتوقيف الدراسة في الجامعات والمدارس العليا تطبيقا لتدابير الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي بداعي الحفاظ على الصحة العامة. وحرصا على ضمان استمرارية عملية التعليم والتعلم وعدم الإضرار بمصالح الوطن والمواطنين، لجأت الجهات المعنية إلى تبني حلول إستعجالية بديلة تداركا منها لعدم ضياع الموسم الدراسي الجامعي والتأهب مستقبلا لمواجهة مثل هذه الظروف والأزمات تجنبا لتكرار نفس الأخطاء والخسائر. وانطلاقا من هنا قمنا بتسليط الضوء على واقع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا، وكيفية الاستفادة من تداعياتها بما يتماشى مع ضمان جودة التعليم العالي، من خلال طرح وسائط تعليمية بديلة تتميز بمرونتها وسرعة تكيفها مع جميع التحولات والتحديات الحاصلة في مجتمعنا خاصة الطارئة منها
ومن هنا ندعو جمیع المهتمین بهذا الموضوع إلى المشاركة في هذه التظاهرة العلمیة وإثرائها من خلال تقدیم أبحاثهم ومداخلاتهم العلمیة بما یتوافق مع أهداف ومحاور هذا المؤتمر الدولي التالیة

 أهداف المؤتمر الدولي
– التعرف على الانعكاسات المصاحبة لتفشي جائحة كورونا (كوفيد 19) على استمرارية عملية التعليم و التعلم في المؤسسات الجامعية الجزائرية
– تقييم خصائص النظام التعليمي الجديد ( ل م د ) ومدى قدرته على ضمان جودة التعليم خلال جائحة كورونا
– الكشف عن النقائص الموجودة في أساليب التعليم التقليدي الحضوري خاصة في مدى مرونة تكيفها مع التحولات والتغيرات المفاجئة الطارئة
– التعرف على مكانة التعليم العالي عن بعد وتطبيقاته في الجامعات الوطنية، مع تقييم قدرتها في التحكم بهذا النظام التعليمي الجديد خاصة بعد زوال هذه الأزمة الوبائية الراهنة
– تحديد الأفاق الممكنة من وراء إمكانية الدمج بين نظام التعليم التقليدي والتعليم عن بعد بما يضمن جودة الممارسات التعليمية داخل المؤسسات الجامعية

– الكشف عن أهمية وضع البنية الرقمية والقواعد الارتكازية للمعلومات الجامعية في دفع النخب الناشئة من التلقين المباشر إلى تعزيز التفكير الذاتي والابتكار العلمي لديهم
– التعرف على الوسائط التعليمية البديلة ومقاربتها مع المناهج التقليدية فيما يخص القدرة المرنة على ضمان استمرارية جودة التعليم العالي بعد زوال جائحة كورونا
– تقييم الممارسات العالمية الرائدة في رقمنة وتنمية أنظمة التعليم الحديثة داخل المؤسسات والهياكل الجامعية

 محاور المؤتمر الدولي
المحور الأول: تداعيات فيروس كورونا (كوفيد 19) على مخرجات قطاع التعليم العالي في الجزائر
المحور الثاني: آليات تكييف النظام التعليمي (ل م د) مع الإمكانيات الحقيقية لقطاع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا
المحور الثالث: الصعوبات والتحديات التي يواجهها التعليم التقليدي المباشر (الحضوري) في الجامعات والمدارس الوطنية العليا خلال الأزمة الوبائية الراهنة
المحور الرابع: مستقبل التعليم عن بعد في المؤسسات الجامعية، وإستراتيجيات تكييفه مع النظام التعليمي الحضوري بعد زوال جائحة كورونا
المحور الخامس: مكانة سياسة الهيكلة الرقمية للمعلومات الجامعية في تحديث أنظمة التعليم المباشرة وتعزيز تنمية الابتكار العلمي
المحور السادس: اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة الجامعيين نحو تداعيات تطبيق التعليم عن بعد في ظل الجائحة
المحور السابع: عرض تجارب دولية في تطبيق الوسائط التعليمية البديلة خلال تفشي جائحة كورونا، ومدى فعاليتها على ضمان الجودة الشاملة لقطاع التعليم العالي

 الرئيس الشرفي للمؤتمر الدولي : أ.د. بودا أحمد – مدير جامعة مولود معمري تيزي وزو
 المشرف العام للمؤتمر الدولي : د. بوطابة فريد – عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
 رئيس المؤتمر الدولي : د. الأحسن حمزة
 المقررة العامة للمؤتمر: أ.د بوجملين حياة
 رئيس اللجنة العلمية: أ.د. خلفان رشيد
 رئيس اللجنة التنظيمية: د. صحراوي نادية
 رئيس لجنة الإعلام والاتصال للمؤتمر: قاسي فريد

لمزيد من المعلومات، انقر هنا

ملتقى دولي حضوري وعن بعد، بعنوان: الحوكمة العمومية في الدول الريعية: رهانات وتحديات

  ينظم قسم العلوم السياسية، وبالتنسيق بين فرقتي بحث: إشكالية التنمية والرهانات السياسية المعاصرة في الدول الريعية, الإدارة العامة الجديدة ورهان جودة الخدمات العمومية في...

Résumés des travaux le la journée d’étude: « L’évaluation en traduction: Qu’est ce qu’une bonne/mauvaise traduction dans le nouveau contexte numérique? » (24 Juin 2024)

Résumés des travaux le la journée d’étude: « L’évaluation en traduction: Qu’est ce qu’une bonne/mauvaise traduction dans le nouveau contexte numérique? » organiséé par la faculté...

ملتقى دولي حول: لغات في خطر

 تنظم كلية الآداب واللغات  - قسم اللغة العربية و آدابها-  لجامعة مولود معمري تيزي وزو ملتقى دولي تحت عنوان: لغات في خطر يومي 04 و 05 ديسمبر 2024 تواريخ مهمّة2024/09/ إرسال...

Actes du séminaire international sur la modélisation analytique et numérique en électrotechnique (8-9 Juin 2024)

Actes du séminaire international sur la modélisation analytique et numérique en électrotechnique organisé par la faculté du génie éléctrique et informatique les 08 et 09 Juin...

Compte rendu des communications présentées lors de la Journée d’étude sur les dispositifs algériens d’accès à l’information scientifique, technique et archivistique, le mardi 23 mai 2023

Compte rendu des communications présentées lors de la Journée d’étude sur les dispositifs algériens d’accès à l’information scientifique, technique et archivistique organisé par...

Colloque international sur: « les écosystèmes entrepreneuriaux et start-ups: regards croisés sur l’espace méditerranéen »

L'équipe de recherche PRFU: le développement de l'entrepreneuriat en Algérie: l'écosystème entrepreneurial et start-ups (F01L02UN150120230005), le Laboratoire de Recherche en...

ملتقى دولي حول : الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية وترجمته

تنظم كلية الآداب و اللغات, قسم اللغة العربية ملتقى دولي حول : الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية وترجمته يومي 13 و 14 نوفمبر 2024 مواعيد الملتقى آخر أجل لاستلام الملخصات:30 أوت...

ملخص أشغال الملتقى الوطني حول ترجمة الرواية الجزائرية: المنجز والراهن (10جوان 2024)

ملخص أشغال الملتقى الوطني حول "ترجمة الرواية الجزائرية: المنجز والراهن" المنعقد يوم 10جوان 2024 بجامعة مولود معمري تيزي وزو تحميل ملخص أشغال الملتقى الوطني حول ترجمة الرواية...

Recueils des résumés de la 1ère Journée Nationale sur la Biotechnologie, Valorisation et Conservation des Bioressources (BVCB-2024) du 11 juin 2024

Recueils des résumés le la 1ère Journée Nationale sur la Biotechnologie, Valorisation et Conservation des Bioressources (BVCB-2024) organisée par le Laboratoire production,...

Colloque international hybride : « FinTech et inclusion financière: catalyseur d’un écosystème financier dynamique »

La faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion, le laboratoire de recherche: Developpement, Economie, Finances et institutions (DEFI), equipe de...
UMMTO

GRATUIT
VOIR