جامعة مولود معمري – تيزي-وزو
كلية الآداب واللّغات
قسم اللّغة العربية وآدابها
ملتقى وطني
اللّعب اللّغوي في البيئة التّعليميّة التّعلّميّة
نحو النّهوض باللّغة العربيّة
Le 14/11/2022
الإشكالية
أصبح من الضّروريّ أن نمدّ اللّغة العربيّة بأسباب البقاء، وإعادة الاعتبار لها لتكون على امتدادها من المحيط إلى الخليج اللّغة الأم للنّاطقين بها واللّغة الثّانية لغير النّاطقين بها (دول المغرب العربيّ)، والخوف عليها داخليا من مستعمليها والعمل على تقويم ألسنتهم وتنمية ملكتهم اللّغوية والبداية في ذلك، بتطوير المناهج اللّغويّة وطرائق تعليمها، والإعداد الجيّد للمنهج والمعلّم، والمطلوب هو ضرورة تبنّي استراتيجيّات تعتمد على وضع مناهج تعليميّة تشدّ انتباه المتعلّم إلى لغته ،وأهمّها التّعليم والتّعلّم باللّعب اللّغوي أو الألعاب اللّغويّة، كمدخل حديث في مجال المناهج وطرائق تدريس اللّغات عامة واللّغة العربيّة بخاصة، وليس الهدف منها تنمية المهارات اللّغويّة وحسب بل هي استراتيجيّة علاجيّة لصعوبات تعلّم اللّغة النّمائيّة والأكاديميّة… وغيرها. من هنا سيكون التّعليم هو السّبيل الأنجع والأمثل للنّهوض باللّغة العربيّة، والعناية به واجب الوجوب من طرف المؤسسات اللّغويّة كالمجالس العليا التي يتصدّرها في ذلك وبدون تقديس المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر وجهوده الجّبارة في تنمية اللّغة العربيّة وتعميم استعمالها في جميع الميادين وتطويرها، وقيامه على مشاريع عديدة في سبيل النّهوض بها، أهمها والتي تخدم موضوعنا مشروع الألعاب اللّغويّة كوسيلة تعليميّة فعّالة في تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة للنّاطقين ولغير النّاطقين بها وعليه، ماهو واقع اعتماد الألعاب اللّغويّة كاستراتيجيّة لتنمية مستويات اللّغة العربيّة وتنمية مهاراتها المختلفة لدى المتعلّمين في المراحل التّعليميّة (الإبتدائيّة، الإكماليّة، الثّانويّة) في المدارس العربيّة عامة والجزائريّة بخاصة ؟ وكيف للألعاب اللّغويّة أن تعالج صعوبات تعلّم اللّغة العربيّة، وتسهّل تعلّمها على النّاطق وغير النّاطق بها ومن ثمّة استعمالها، والأهم من ذلك ما دور المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر في تفعيل مشروع الألعاب اللّغويّة في خدمة اللّغة العربيّة وخطّته في ذلك ؟
محاور النّدوة
المحور الأوّل: البعد التّأصيلي لمفهوم اللّعب اللّغوي.
المحور الثّاني: تجربة منظومة التّعليم الجزائرية مع الألعاب اللّغويّة وحضورها في المنهج الرّسمي للغة العربيّة ( النّظام التّعليمي الخاص و النظام التّعليمي الحكومي).
المحور الثّالث: التّأليف العربي في الألعاب اللّغويّة (الوقوف عندها بالتحليل والتّقييم).
المحور الرّابع: مشروع الألعاب اللّغويّة عن المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر.
المحور الخامس: الألعاب اللّغويّة والمتن التّعليميّ لكتب اللّغة العربيّة المدرسيّة الجزائريّة للأطوار الأساسيّة الثّلاث.
أهدف النّدوة: وضمن هذا السّياق تسعى النّدوة إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمّها
الوقوف عند واقع تمثّل معلميّ اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائريّة بمختلف الأطوار استراتيجيّة الألعاب اللّغويّة في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة، وتطويعها تبعا للظروف وأسلوب التّعليم
التّأكيد على نجاعة الألعاب اللّغويّة في تنمية المهارات اللّغويّة الأساسيّة لدى المتعلّم العربي عامة والجزائريّ بخاصة، وأهمّيتها تنقية البيئة التّعليميّة التّعلّميّة من التّلوّث اللّغوي وعلاج الواقع اللّغوي غير المتجانس
الوقوف عند إيجابيات الألعاب اللّغويّة وتثمينها، والكشف عن سلبيّاتها وكيفيّة تجاوزها خاصة وأنّ أسلوب التّعليم بالألعاب اللّغويّة، يركزّ أساسا على تعليم وإكساب الطّفل المتعلّم مهارات لغويّة ( الإستماع، الحديث، الكتابة، القراءة ) تشكّل لديه وبالمفهوم الصّحيح القدرة التّواصليّة.
فتح مجال لإبداع نماذج ألعاب لغويّة جديدة يمكن تطبيقها، شريطة أن تنمّي بالفعل الملكة اللّغويّة عند أبنائنا المتعلّمين، وتغرس فيهم حسن التّصرّف اللّغوي في مختلف مواقف الحياة أي خارج الموقف التّعليميّ.
محاولة تأكيد مدى أهميّة اللّعب اللّغوي العلاجيّة في مرحلة بناء المهارات اللّغويّة أي المرحلة القاعديّة، قبل المرور إلى تثبيتها وتنميتها في مراحل لاحقة.
النّظر في طبيعة الكتب المتداولة حول الألعاب اللّغويّة ووضعها في الميزان، والتّأكد من مصدرها ومؤلّفيها، هل هي مثلا جهود فرديّة لم تُخضع للدّراسة والتّنقيح والمعالجة التّربويّة والبيداغوجيّة.
الوقوف أكثر عند سير أعمال مشروع الألعاب اللّغويّة الصّادر عن المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر وخطّته في تنمية اللّغة العربيّة. وتجنيد كلّ الجهود والإمكانيات المتاحة في جوّ تعاضدي بعيد عن العصبيّة اللّغويّة من أجل النّهوض باللّغة العربيّة والعمل على تطويرها وترقيتها.
المسؤولون عن الملتقى
– مدير مخبر الممارسات اللّغويّة في الجزائر، أ د صالح بلعيد.
– رئيسة اللجنة العلمية: د. وردية قلاز
اللّجنة العلميّة للملتقى
الجوهر مودر
كهينة محيوت
عمر بورنان
حمزة بوجمل
ونيسة بوختال
وردية قلاز
أحلام بن عمرة
فضيلة لرول
شيهان رضوان
مصطفى قنبر
كهينة زموش
زاهية عثمان
سوهيلةدريوش
شريفة بلحوتس
مسعودة سليماني
اللّجنة التّنظيميّة
سامية مشاط
رزقي عبد القادر
فوزية ضاوي
أمال قورين
نسرين سوفي
سميرة مهني
فوزية ضاوي
سهام جلفي
أسماء حمادوأحمد لحبيب