الباتوس في الخطاب
ملتقى دوليا افتراضيا بعنوان
الباتوس في الخطاب
الديباجــــــــــــة |
لقد توصّلنا، من خلال أشغال الملتقى الدولي التاسع ( الإيتوس في الخطاب) إلى ضرورة دراسة مفهوم الباتوس/ العواطف/ الأهواء في الخطاب، والتي يبثُّـــــــــها كل من الخطيب والكاتب و الشاعر والسارد والمتفاعل الافتراضي في خطاباتهم المختلفة، من أجل تهييج المتلقي واستمالتـــــه؛ بغرض إقناعه بفكرة أو لتوجيهه إلى أطروحة معينة ليتبناها، أو لجعله يستمتــع بقــــراءة/ سمــــــاع خطاب معين يحتوي مجموعة من النوازع والأهواء التي يُحِب المتلقي أن يجدها في تلابيب الخطاب وفراغاته، أيًّا كان نوعه وجنسه وحامله
يشترك مفهوم الباتوس مع أفكار ومفاهيم نظريات التلقي؛ والتي تهتم بخصوصيات وأهواء القارئ ونوازعه، لتجعله مشاركا في خلق وتأسيس جماليات النص وأدبيته، سواءً عبر الفراغات المتنوعة التي توكل إلى المتلقي والمُؤول ليقوم بملئها، أو عبر جعله يركز على تأويل الخصوصيات والبؤر الأهوائية التي تُزرع في الخطاب، خصيصا لنوع معين من المتلقين والمؤولين، فيكون الكاتب مُلما بما يعجبهم ويثير الدهشة واللذة في أذهانهم؛ فتتحقق بذلك آفاق القارئ من النص؛ فمثلا القارئ المُحب للأهواء والأجواء الرومانسية ينتظر نصا مليئا بها، ليستمتع بها ويرضي عواطفه وآفاق القراءة لديه. وكذلك القارئ الذي يميل إلى الخطابات الدرامية بسبب حبه للعواطف الحزينة
لقد تطوّر هذا المفهوم في الدراسات النقدية والفلسفية المعاصرة، وفي مجال تحليل الخطاب بشتى أنواعه وأجناسه، فنجد مثلا أبحاثا في تحليل الخطاب الرقمي من منظور الأهواء التي يميل إليها الجمهور ( كتابات إلزا غودار مثلا)، كما تطورت الأبحاث التي تحلل المشاهد السينيمائية حسب نوازع المشاهدين وأهوائهم المختلفة، لهذا تُصنف بعض الخطابات الفيليمية مثلا من منظور أهوائي ( دراما، حب، عنف، إثارة، خيال علمي، رعب، تقصي)، والأمر نفسه، مطروح للبحث في السياق المعرفي للخطابات السردية والشعرية والافتراضية من أجل الخروج من أزمة الدراسات اللسانية المحايثة التي قتلت النص وجماليات التلقي.
تتأتى الضرورة المعرفية لهذه الندوة، انطلاقا من حضور الباتوس وفاعليته في شتى الخطابات التي تشتغل على الأهواء إقناعيا أو جماليا؛ هذا المفهوم الذي يجب متابعة تطوره منذ أن أسس له أرسطو فلسفيا وخطابيا في كتابه الشهير الخطابة، فقد ذكره في حين أشار إلى طبائع المظلومين. وقــــد ســار هذا المفهوم زمنيا وعرف تحوّلات ومنعرجات عديدة مع شايم بيرلمان chaim perlman ورولان بارت Roland barthes و إلزا غودار Elsa Godart و أمبرتو إيكوUmberto Eco وجاك فونتانــــــي Jacques Fontanille ، وآخريـــــن استطاعوا أن ينحتــــــوا من مقولة أرسطو مقولات جديدة وظّفوها في مجالات مختلفة وخطابات متنوعـــــــة
إشكاليات الملتقى |
كيف يشتغل الباتوس في مختلف الخطابات؟
ما هي آلياته وتجلياته النصية والخطابيــــــة؟ وكيف يمكن أن نقرأ أهواء الخطاب؟
كيف وُظف مفهوم الباتوس في سيمياء الأهـــــواء؟ وكيف وُظّف في نظريات التلقي والتأويل؟
ماهي تحولات مفهوم الباتوس حين اشتغل في نظريات تحليل الخطاب والتداولية؟
هل هناك اختلاف بين الباتوس في الخطابات التراثية والباتوس في الخطابات المعاصرة (الأدبية وغير الأدبية)؟
ما علاقة الباتوس بالبعد الحجاجي والبعد الجمالي والتخييلي في الخطابات؟ وهل هناك إمكانية لإخراج الباتوس من جانبه الحجاجي إلى جوانب تخييلية حينما نحلل الخطابات الفنية والجمالية والأدبية والسينيمائية؟
ما علاقة الباتوس بالخطابات المعاصرة، الإعلامية، السياسية، والافتراضية…؟
ما موقع الباتوس في عصر التطوّر التكنولوجــــي؟
محاور الملتقى |
الباتوس: في المفهوم والتحولات؛ (من الخطاب إلى نظريات التلقي وسيمياء الأهواء
الباتوس في الخطاب الأدبي؛ (الشعر السرد، الفيلم…)
الباتوس والبعد الجمالي التخييلي؛
الباتوس في الخطاب اليومي/ التواصلي؛
الباتوس والخطاب السياسي؛
الباتوس في الخطاب الرقمي/ الافتراضي (نماذج من التغريدات والمنشورات)؛
الباتوس بين مقاصد الحجاج والمغالطة؛
لجنة الملتقـــــــــى |
رئيس الملتقـــــــى: د. نبيل محمد صغيـــــر
رئيسة اللجنة العلمية: أ.د. ذهبية حمو الحاج
أعضاء اللجنــــة العلمية
أ.د آمنة بلعلي (الجزائر) أ.د. عماد عبد اللطيف ( مصر)
أ.د سامية داودي (الجزائر) أ.د. عماد غنوم ( لبنان)
أ.د راوية يحياوي ( الجزائر) أ.د. محمد محمد يونس علي ( قطر)
أ.د مصطفى درواش (الجزائر) د. فوزية النفيعي ( السعودية)
د. العباس عبدوش ( الجزائر) أ.م. د. سلوى جرجيس سلمان ( العراق)
د. علي حمدوش ( الجزائر) أ.م.د. جنان سالم البلداوي ( العراق)
د. شامة مكلي ( الجزائر) د. هنيء محلية الصحة ( أندونيسيا)
د. عمر بن دحمان ( الجزائر) د. يحي خان يوبي ( الهند)
د. عزيز نعمان ( الجزائر) د. نادية ويدير ( الجزائر)
د. فتيحة بوسنة ( الجزائر) د. فريزة رافيل ( الجزائر)
د. نوارة ولد أحمد ( الجزائر) د. عمي ليندة ( الجزائر)
د. حسينة فلاح ( الجزائر) د. تسعديت بن أحمد ( الجزائر)
د. صليحة مرابطي ( الجزائر) د. محمد الأمين لعلاونة ( الجزائ
د. تسعديت قوراري ( الجزائر) د. عمارة ويزة ( الجزائر)
د. خديجة حامي ( الجزائر) د. بوشلقية رزيقة ( الجزائر)
د. جمال بن عمار ( الجزائر) د. سامية بوعاصم ( الجزائر)
أعضاء اللجنة التنظيمية
أ. مليكة نزليوي (رئيسة)
أ. معتوق صالح أ. موراد سركاستي
أ. فدوى تاوريرت أ. أمينة هلال
أ. فاظمة سوداني أ.حسين بوسوفـــــة
أ. ريمة بوكابوس أ. صارة أوراغي
الآجــــــــال |
آخر أجل لاستقبال الملخصات: 01 نوفمبر 2021
آخر أجل لاستقبال المداخلات: 01 فيفري 2022
تاريخ انعقاد الندوة على منصة زووم، ورابطها الالكتروني: 09 و 10 ماي 2022.
الإيميل الالكتروني
nabil.mohamedseghir@ummto.dz
Cliquez ICI pour télécharger