الخطاب الافتراضي والتواصل في ظل تحولات المجتمع الجديد واقع ورهانات
كلّية الآداب واللّغات
قسم اللّغة العربيّة وآدابها
مخبر تحليل الخطاب
ينظـــم ملتقى دوليا بعنوان
الخطاب الافتراضي والتواصل في ظل تحولات المجتمع الجديد
واقع ورهانات
و07/06 مارس 2022
إشكالّية الملتقى
طرأ على المجتمع الجديد تحولات كبيرة على جميع الأصعدة، خاصّة بعد ظهور العولمة،حيث تم الانتقال من نمط وجود إلى نمط وجود آخر، وحدث الارتقاء من الواقعي والفعلي إلى الافتراضي الزائف، وهذا ما أثّر على طبيعة الخطاباتوجوهرها إبداعا وتلقيا وتواصلا، فلم تعد طبيعةالأدب اللغوية أو الشفوية كفيلة بتحديد هويته وأدبيته، ولا طرائق تأثيره. كما أن المناهج النقدية الحديثة والمعاصرة، التي تأسست على الخطاب الورقي،لم تعد كفيلة، لوحدها،بتفكيك الخطابات التفاعلية والرقمية واكتشاف جغرافيتها، ما لم يتم البحث عن آليات أخرى تساير طبيعة هذه الخطابات، حيث يذهب بيير ليفي إلى أن قراءة نص هي إيجاد حركات الحياكة التي أعطته اسمه
لم تخلخل التكنولوجيا طبيعة الخطابات فقط، بل تجاوزته إلى طبيعة المرسل والمتلقي، فقد انتقلت من حالة امتلاك هويات حقيقية إلى تأسيس هويات افتراضية، وهذا ما أثّر في آليات تلقي الخطابات والتفاعل معها.وحدثت في الوقت نفسه تغيرات على مستوىالوعي الإنساني وطرائق التواصل بين البشر بشكل عام
وفي ظل العولمة أيضا صارت الدول مجبرة على الانخراط في هذا المجتمع العالمي الجديد والانفتاح على بعضها، عبر هذا الوسيط حتى تضمن لنفسهاالبقاء في ظل التحوّل السريع للمشهد السياسي والثقافي والعلمي في العالم،الذي أفرز صراعات كثيرة كان الفضاء الالكتروني حلبة الصراع فيه، في ظل فقدان الخطاب الإعلامي الرسمي والتقليدي- كسلطة رابعة- المصداقية، أو تراجع دوره في المحيط العام، حيث منح الفضاء الأزرق ومواقع التواصل الاجتماعي إمكانية تفاعل الأفراد حول القضايا التي تشغلهم، مهما كان مستواهم العلمي والثقافي- وهذا ما غيّر في مفاهيم الحوار والتواصل وحرية التعبير وإبداء الرأي
وقد نتج عن هذا ظهور الخطابات المؤدلجةوخطابات العنف والكراهية وخطابات التعبئة السياسية عبر فضاءات الإنترنت، وهذا ما يدل على أن هذه التحولات الجديدة زادت من سلطة الخطاب، وغيرت من أسس اشتغاله وإنتاج المعنى فيه
كل هذا يفرض علينا طرح مجموعة من الأسئلة الإشكالية حول مفاهيم وآليات اشتغال الخطاب الافتراضي في ظل تحولات المجتمع الجديد وهي
-ماهي التحولات التي طرأت على الأدب وعلى العالم، وما هي الآليات الجديدة التي فرضتها العولمةالرقمية في إطار تحولات المجتمع الافتراضي الجديد؟
-ماعلاقة الواقعي/ الفعلي بالافتراضي؟ وهل الدخول في العالم الافتراضي انفصال عن الواقع؟ أم إنه عالم واقعي جديد يملك نمط وجود خاص به؟ وهل حدثت إزاحة المركز إلى الهامش في هذه الثنائية؟
-كيف يمكن للخطاب الافتراضي أن يفكّك العالم الاجتماعي الواقعي على حساب توسيع الوسيط الالكتروني أو التكنولوجي؟
-كيف يساهمالخطاب الافتراضي في تغيير البنى السياسية والدينية والاجتماعية والإعلامية؟
كيف يساهم الخطاب الافتراضي في تزوير الوقائع والحقائق؟ وكيف تشتغل عمليات الاستيهام؟
-هل يمكن للرقمنة أن تحفظ التراث الشعبي المادي واللامادي؟
الأهداف
– نهدف من خلال هذا الملتقىإلى تشريح الخطابات الافتراضية التي يتواصل الناسبها،عبر الفضاء الالكتروني، وإظهار كيفية اشتغالها وطرائق تأثيرهاوآليات إزاحة الوقائع واستبدالها بأخرى افتراضية
-دراسة الخطابات الافتراضية المتنوعة، النثرية منها والشعرية، لإبرازخصوصياتها ومميزاتها، بعد خلخلة أبنيتهاوتشظي المعنى فيها، والجدل الواقع بين الحقيقي والافتراضي فيها من خلال الشبكة العنكبوتية وأنظمة التواجد.وهل هناك أجناس أدبية جديدة؟
– إبراز دور الفضاء الالكتروني في ظهور مختلف الخطابات المؤدلجة، وسبل نشر الوعي فيه
محاور الملتقى
آليات الخطاب التواصلي عبر شبكات التواصل الاجتماعي
الخطاب الافتراضي وتحول الأجناس الأدبية
الخطاب الافتراضي والعالم الاجتماعي تفكيك أم توسيع؟
الفضاء الالكتروني وحفظ الموروث الشعبي المادي واللامادي
الخطاب الافتراضي والأدلجة.( أيديولوجيا العالم الافتراضي)
الرئيس الشرفي للملتقى: أحمد بودة
رئيسة الملتقى: د.شامة مكلي
رئيس اللجنة العلمية: د.نبيل محمد صغير
اللّجنة العلمية للملتقى
أ.د. آمنة بلعلى، أ.د. راوية يحياوي،أ.د.سامية داودي، أ.د. ذهبية حمو الحاج، أ.د. مصطفى درواش، أ.د. عبد الله العشي، د. علي حمدوش، د. عبدوش العباس(رحمه الله)، د.عمر بن دحمان، د. فتيحة بوسنة، د. عزيز نعمان، د. شامة مكلي، د. ليندة عمي، د. نوارة ولد أحمد، د. صليحة مرابطي، أ.د. كريمة بلخامسة، د. كريمة حميطوش، د.تسعديت بن أحمد، د. فريزة رافيل، د.تسعديت قوراري، د.محمد صغير نبيل، أ.د.فريدة مولى، أ.د. ناصر سطمبول د. محمد الأمين لعلاونة، أ.د. محمد شوقي الزين(الجزائر)، أ.د .منيرة شطي (فرنسا)، أ.د رضا بنحميد(تونس)، أ.د شريفة اليحيائي (سلطنة عمان،) أ.د. مها خير بك (لبنان)، أ.د. عبد القادر فيدوح (قطر)، عماد عبد اللطيف (مصر)، سلوى النجار(العراق)، صابر الحباشة (تونس)، محمد عبد العال(مصر)، الفواز الريم(العربية السعودية)، محلية الصحة هنيئ(أندونيسيا)، محمد محمد يونس علي(قطر)، محمد الصالح البوعمراني(تونس)
لمزيد من المعلومات، انقر هنا